منتديات ملتقى طلاب الجامعة اليمنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الـســـــــــــلام عـلـيــــــــــكم يا زائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
-
تصويت
رايك في المنتدى يهمنا
1- ممتاز
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_rcap50%12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_lcap
 50% [ 15 ]
2- جيد
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_rcap10%12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_lcap
 10% [ 3 ]
3- متوسط
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_rcap23%12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_lcap
 23% [ 7 ]
4- ضعيف
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_rcap17%12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً I_vote_lcap
 17% [ 5 ]
مجموع عدد الأصوات : 30
المواضيع الأخيرة
» الذي لديه نماذج اختبارات مزاولة مهنه في الصيدلة يحطه هنا
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2021 12:27 am من طرف Pharmacist

» أسئلة وأجابات للصيادلة بكالريوس ودبلوم قد تنفعك في مقابلات طلب وظيفة Pdf
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالجمعة مارس 20, 2015 2:45 am من طرف Pharmacist

» تطور مفهوم التربية
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2015 1:33 am من طرف ساعد وطني

» الآداب العامة.. الواجب أولاً
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 10, 2015 11:36 am من طرف ساعد وطني

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالأحد يناير 18, 2015 12:19 pm من طرف ساعد وطني

» نموذج واجهة لبحث تخرج بكالريوس
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2014 8:02 pm من طرف Alromh

» من وسوس للشيطان ليعصى الله
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 11:10 pm من طرف Alromh

»  الحكمة من نفض الفراش قبل النوم
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 11:05 pm من طرف Alromh

» نادر: صور الفتاة المتجمدة منذ 500 سنة
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالسبت مارس 01, 2014 1:58 am من طرف Alromh

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
مـ،ـزاجـ،ـك اليـ،ـوم : // ..
وش يقرب لك هذا الاسم ؟؟؟؟؟؟
احرااج بس بدون زعل
بدء الدراسة للفصل الثاني
¨¨°¤¦¤ الإشـــــــراف ¤¦¤°¨¨
【 أمنـًٍيــآتِ مجـًـنــوٍنــهَ 】 • ...أمنيتك لهذا اليوم..
قــــدهــــــآآآآآ ولا مـــو قـــدهــــآآآآآآ....!!!!؟؟
شباب التغيير
مسابقة دينـــيـة ... دعونا نرى بحر معلوماتكم!!!
خبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر عاجل

 

 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salma alarfi
مشرفة منتديات النقاش والحوارات والتنمية البشرية
مشرفة منتديات النقاش والحوارات والتنمية البشرية



الدولة : اليمن
الكلية : كلية التجارة
المستوى : ثالثة
المدينة : صنعاء
الجنس : انثى عدد المساهمات : 423
عدد النقاط : 697
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً   12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 8:54 pm


من فنون الإدارية حتى تكون إدارياً ناجحاً فـ عليك بإتباع النصائح الآتية :

1- عليك بالاهتمام بالعاملين معك
لا بد أن تتذكر أن العاملين لن يهتموا بقدر ما تعرف ؛ حتى يعرفوا قدر اهتمامك ، ولهذا أشعرهم باهتمامك أولاً ، وبعدها يمكنك أن تطلب منهم أن يفعلوا أي شيء ، فلسنا مجتمعاً من الآلات ، حيث أننا نتعامل مع بشر، والناس لهم مشاعرهم ، وكل واحد يطمح في أن يكون موضع محبة وتقدير واحترام.
ولهذا إذا ما عاملت الناس بهذه الطريقة ؛ فانهم يستجيبون بشكل أفضل ؛ أما إذا ما عاملتهم كما تعامل الإنسان الآلي فانهم يستجيبون كما تستجيب تلك الآلة ، وبهذا الوضع يصعب عليك الحصول على أي إبداع ، وستلاحظ أنهم يعبرون عن شعورهم بالتعاسة من خلال مظاهر معينة مثل هبوط المعنويات وكثرة المشاكل.

2- لاتكلف العاملين من العمل ما يشق عليهم حتى وإن كنت تطيق ذلك
لا تتوقع من العاملين معك أن يكرسوا أنفسهم للعمل على غرار ما تفعل أنت ، فالسبب الذي جعل منك مسؤولاً لعمل معين هو أنك تنظر إلى ذلك العمل من منظور مختلف عن بقية العاملين ، ولهذا أدعمهم في ذلك ؛ ولكن عليك أن تتفهم جيداً أن المخلصين المضحين هم الاستثناء لا القاعدة. وتنشئ المشكلة عندما يتوقع المسئول من العاملين تحته أن يعملوا ساعات فوق المطلوب لأنه هو يفعل ذلك ، أو أن يجعلوا العمل معهم داخل وخارج البيت لأنه هو يفعل ذلك ، أو أن يجعلوا عملاً معيناً هو كل حياتهم لأنه يفعل ذلك ، فعلى المسئولين والقادة أن يقدموا مثالاً يحتذي به ؛ ولكن عليهم أيضاً أن يدركوا الفارق بين تقديم المثال والمطالبة المقنعة ، فالعاملون معك يريدون أن يعملوا ومع ذلك يريدون أن يستمتعوا بعلاقاتهم العائلية وصداقاتهم ونشاطاتهم ، أما تبعات تجاهل هذه القاعدة فسوف يكون الاستياء الخفي أو السافر ، واحتمال تخريب نظام العمل.

3- قدر الفوارق بين العاملين
ابحث عن الصفات المشتركة بينهم للانطلاق بالعمل منها ؛ وحتى تستطيع إدارة الأفراد المختلفين بطرق مختلفة
إن إدارة العمل تكون في بعض الأحيان صعبة على المسؤولين الذين يحاولون إدارة العمل بطريقة واحدة فقط ؛ لأن ما يحفز شخصاً ما ؛ قد لا يحفز الآخر. ولهذا عليك أن تدرس الفروق ؛ وتقيم المزايا الفريدة ؛ حتى تنتفع بها.

4- عبر عن امتنانك تجاه من يحسن تأدية عمله
كلنا نحب أن يكون هناك من يقدرنا ، ويقدر العمل الذي نقوم به ، فالعامل يحقق نتائج غير عادية عندما يشعر بأنه موضع تقدير واحترام ، وقد بينت البحوث أن الناس جوعى للتقدير عندما يتلقون ثناء أصيلاً.
ولهذا اشكر أعضاء فريقك ، واثن على نجاحا تهم وإنجازاتهم ، ويمكنك أن توجه تقديرك مباشرة أمام الآخرين بشكل شفهي أو مكتوب أو بأكثر من طريقة ؛ وهذا بدوره يؤكد على نظرتهم لك كقائد يحسن للمحسن على إحسانه.
وسوف تلاحظ من العاملين أنهم متى ما وجدوا مستوى من الأداء ممكناً تحقيقه ويحقق لهم الثناء ؛ حتى يبادروا لإنجازه بهدف الحفاظ على الانطباع الذي وضعوه في ذهن المسئول.

5- أسأل العاملين معك عن احتياجاتهم
إحدى افضل الطرق التي تجعل من إدارتك للعمل فعّاله هي التأكيد على فعالية العاملين معك من خلال توفير لوازم واحتياجات عملهم ، فالعاملون إذا ما كانوا لا يعملون بكامل طاقاتهم ؛ فإنك أنت الذي لا يعمل بكامل طاقته.
ولا تفترض بشكل آلي أن هذا سوف يكلفك الكثير من المال ، إذ غالباً ما تكون الأمور الصغيرة هي ما يعيقهم عن القيام بعملهم بأكبر فعاليه ممكنة.

6- أخلص للعامل يخلص لك
الناس عادة يستجيبون بنفس الطريقة التي بها يعاملون ، فالاحترام يفرض الاحترام ، والعجرفة تجلب العجرفة ، والإخلاص يبني الإخلاص ، وهذا المصطلح الأخير مصطلح مهم يجب غرسه في نفس الموظف أو العامل، فهو يعني السهر على صالح العمل ، وعدم التخلي عنه في الأوقات الصعبة ، وهو يعني التركيز على إيجابيات العلاقة بين العامل والعمل ، وتصغير متاعبها حين تتعرض أمور العمل للخطر.
فعلاقة المسؤول بالعاملين تشبه العلاقة الزوجية من حيث كونه التزام على مدى السنوات ؛ وليس خلال شهر العسل فقط ، ومادام الحال هكذا فلابد من العناية والاهتمام بها.

7- عليك الاعتراف بالخطأ في حق العاملين معك وطلب الصفح منهم
احرص أن لا يكون اعتذارك في أيامك الأخيرة بالعمل معهم، فعن طريق الاعتراف بأخطائك تنقي الجو ، وتقدم نموذجاً يحتذى به من الشعور بالمسؤولية ، ولابد أن تنتبه أنه نادراً ما تمر الأخطاء دون أن يتنبه لها الناس.
وإن حاولت أن تغطي على هذا الخطأ فإنك ستبذل قسطاً كبيراً من الطاقة في سبيل التغطية عليه مما يؤدي إلى مضاعفة الأذى وزيادة الضغط من خلال صرفك للوقت والجهد في محاولتك للتوصل إلى الحل.
أما عندما تعترف بأخطائك فإن ذلك يزيد من تقدير الناس لك ، ويصبح الناس أكثر ميلاً إلى منحك ثقتهم في الأمور الأخرى.

8- أعط الصلاحية للمتعاونين معك على قدر مسئولياتهم
فإذا لم تأت الصلاحية على قدر المسؤولية فسوف تفضي بالموظف إلى الفشل ، وهذا ليس من العدل في شيء.
فمن الخطاء أن يحدد المسؤولون مهمة ويحملون مسؤولية تنفيذها إلى أحد الأشخاص ؛ ولكن لألف سبب وسبب يمنعونه عن صلاحية التنفيذ ، وهكذا يحطمون معنويات العاملين معهم.
وهكذا يصبح أي موظف يشعر بأنه يستخدم ككبش فداء يضحي به عندما تتدهور الأمور ، وربما يكون على حق ، حتى صاحب التفكير الإيجابي يتوصل إلى نتيجة مفادها أنه لن ينجيه سوى الحظ.

9- لا تجعل العلاقات الشخصية الاجتماعية تطغى على العلاقة العملية
فالعلاقات الاجتماعية لا تُنجِح العمل إلا إذا أُبقيت مستقلة عنه ، بحيث لا تشكل عائقاً يحول دون بلوغه ، وإذا صادف ولو مرة واحدة أن تشككت في قرار جيد ؛لأنه قد يسيء إلى علاقة شخصية مع أحد العاملين ؛ فإنك تكون عندها قد تجاوزت الحدود المسموح بها ، وأسأت إلى سير العمل.

10- لا تجعل العمل مقيداً بشخص معين
أحد أكثر مساوئ العمل شيوعاً هو أن يربط المرء نفسه بعجلة شخص آخر بحيث يوصف عادة بالقول : متعلق بذيله.
إن مما يغري بالوقوع في هذا الشَّرَك حين يشعر المرء أنه مصيب عندما يحاول أن يستفيد من ربط نفسه بشخص يتميز بنفوذ كبير ، وبالرغم من أن ثمة فوائد قريبة إلا أنها لعبة في غاية الخطورة.
فعندما تشد عربتك إلى عجلة شخص آخر ؛ فإنك تحصل على ركوب مجاني إلا انك لا تتحكم به ، ولهذا فالأفضل لك أن تركز على عجلتك الخاصة ، فالنور المنبعث في داخلك لا يمكن إطفاؤه ، أما النور المنبعث من غيرك فقد لا تستفيد منه.

11- اختر كلماتك بعناية فقد تحمل أهمية أكبر مما تعتقد
الموقع والصلاحية يعطيان كلماتك قوة أكبر ، فعندما تحرز موقعاً إدارياً ؛ فإن كلماتك يصبح لها وقع مختلف على أسماع وعقول الموظفين ؛ حتى أن ما قد يبدو نقاشاً عابراً في نظرك يشكل قضية حياة أو موت بالنسبة للمتعاونين معك ، فهم يعودون إلى بيوتهم ليلاً ، ويحدثون زملاءهم وعائلاتهم عن كلامك وكم كان مذهلاً أو ذكياً أو فظيعاً أو ضعيفاً.

12- احرص على أن لا تظلم احداً
أحكم كما شئت لكن لا تظلم أحداً وأتقي دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب.


مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح ،،
وتقبلوا مني خالص الإحترام والود ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ركس
عضو جديد
عضو جديد
ركس


الدولة : اليمن
الكلية : ((IT))
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 91
عدد النقاط : 128
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً   12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 10:51 pm

Like a Star @ heaven مــشـكوره Like a Star @ heaven
الو تلاحضي ياسلماء ان الـيوم تـمـيـزسـتي شكرررآآآ على جهدك
ملاحضة:
ريت من الله ان تقراءى الشعر الى بينزل

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven جــمــعــه مــــ،،ب،،،ـــاركــــة Like a Star @ heaven :sta
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma alarfi
مشرفة منتديات النقاش والحوارات والتنمية البشرية
مشرفة منتديات النقاش والحوارات والتنمية البشرية



الدولة : اليمن
الكلية : كلية التجارة
المستوى : ثالثة
المدينة : صنعاء
الجنس : انثى عدد المساهمات : 423
عدد النقاط : 697
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً   12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 4:34 pm

تسلموا يا ركس
حابة اقول لك لا يكتب اسم سلماء هكذا انما سلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ركس
عضو جديد
عضو جديد
ركس


الدولة : اليمن
الكلية : ((IT))
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 91
عدد النقاط : 128
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً   12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 8:46 pm

ههههههههاااااا ان ااااااســـــــف يا سلمى
سلمى في البيت تـقـيـد حـطب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salma alarfi
مشرفة منتديات النقاش والحوارات والتنمية البشرية
مشرفة منتديات النقاش والحوارات والتنمية البشرية



الدولة : اليمن
الكلية : كلية التجارة
المستوى : ثالثة
المدينة : صنعاء
الجنس : انثى عدد المساهمات : 423
عدد النقاط : 697
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً   12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 10:36 pm

انا ما احب هل اغنية اكرهها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DaRo
عضو نشيط
عضو نشيط
DaRo


الدولة : اليمن
الكلية : علوم الحاسوب
الجنس : انثى عدد المساهمات : 285
عدد النقاط : 351
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: 12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً   12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 1:33 pm

فعلا ...علاقه المدير بمن حوله في العمل
تحدد ما اذا كان ناجحا ام لا
يسلمو
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
12 نصيحة لتكون الإدارياً ناجحاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملتقى طلاب الجامعة اليمنية :: ¨¨°¤¦¤ المنتدى العام ¤¦¤°¨¨ :: منتدى التنمية البشرية-
انتقل الى: