الدولة : الكلية : المعرفه الجنس : عدد المساهمات : 45 عدد النقاط : 64 تاريخ التسجيل : 19/02/2011
موضوع: إلى كل مقبل على مناقشة رسالة جامعية او بحث التخرج الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:51 pm
عد تسليم بحث التخرج أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه إلى المجلس العلمي للجامعة، تكون هنالك مناقشة مع الطالب يتم من خلالها طرح الأسئلة على الطالب؛ والذي بدوره عليه الإجابة على الأسئلة المختلفة. تختلف عملية اختيار المناقشين من جامعة لجامعة وحتى من كلية لكلية.
وبالنسبة لمناقشة رسالة مرحلة الماجستير، بعض الكليات قد تسمح لنفس المشرف بأن يكون من ضمن المناقشين، بينما في كليات أو جامعات أخرى لا يسمح للمشرف بأن يكون متواجدا أثناء المناقشة.
الهدف العام من وراء هذه المناقشة العلمية هو اختبار مدى فهم ومعرفة الطالب في مجال الدراسة أو الرسالة، وعمق هذه المعرفة، بالإضافة إلى اختبار مدى إلمام الطالب بأهمية الموضوع. وكيف أن الدراسة ستساهم في إثراء المعرفة في نفس المجال (Established knowledge in the field) .
أحاول من خلال هذا الموضوع توفير بعض المعلومات لطلاب وطالبات الدراسات العليا. والمقبلين على المناقشة حتى يكون لدى هؤلاء الطلاب والطالبات تصوّر عمّا يحدث أثناء المناقشة، وما قد يطرح عليهم من أسئلة.
هذا الموضوع لا يعتبر دليلا متكاملا بأي شكل من الأشكال للمناقشة، إنما الهدف منه تسليط الضوء على بعض الجوانب المختلفة و بعض أنواع الأسئلة التي قد تطرح.
قبل المناقشة
- المشرف الخاص بك غالبا ما يكون قد قام بمناقشة العديد من الطلاب من قبلك، لذلك، حاول الحصول منه على بعض الاقتراحات أو التوجيهات والتي قد تكون مفيدة في المناقشة. - راجع موقع الكلية أو الجهة التي ستقدم رسالتك إليها والمشرف الخاص بك، للتأكد من أنّ أي متطلبات لابد من إعدادها للمناقشة قد تم تحقيقها، فعلى سبيل المثال، قد يطلب منك إعداد عرض مختصر وسريع جدا عن الرسالة في ما لا يزيد عن 5 دقائق، ويسمح لك سريعا بتقديم العرض قبل بدء المناقشة. العرض غالبا لا يكون عليه درجات والهدف منه تذكير المناقشين بموضوع الدراسة وبعض الجوانب المختلفة مثل: الأسلوب المتّبع، طريقة جمع البيانات والنتائج المهمة. - هدّئ أعصابك وكن واثقا من نفسك وتوكل على الله. - راجع مختلف أجزاء الرسالة، لا تحفظ، فالعملية ليست اختبارا تحريريا، لكن الهدف من المراجعة استذكار الأجزاء المختلفة في الرسالة والطرق المختلفة التي اتبعتها لتحقيق أهداف الرسالة. - احرص على طباعة وإحضار نسخة من الرسالة معك، ففي الغالب يمكنك أثناء المناقشة العودة لبعض الجزئيات لتبرير وجهات نظرك المختلفة، خصوصا إذا ما طلب منك المناقش فتح صفحة معينة لتوجيه سؤال في جزئية معينة.
التحضير للمناقشة
لا يمكن التنبؤ بالأسئلة التي سيتم توجيهها من قبل المناقشين، فطبيعة الحال كل موضوع/ تخصص يختلف عن غيره، كما تختلف وجهات نظر نفس المناقشين فيما قد يرونه صحيحا و لا يحتاج لتوضيح، وما قد يرونه غير واضح لذلك، فعليك كطالب دراسات عليا أن تعتبر كل جزئيات وأقسام الرسالة أماكن للأسئلة، مع ذلك، هنالك أنواع من الأسئلة توقّع أن يتم توجيهها إليك وحضّر نفسك لها. من أهمها: • استراتيجية البحث التي اتبعتها لتحقيق أهداف الدراسة وسبب اختيارك لها. • طرق/طريقة جمع البيانات التي استخدمت في الدراسة، و سبب اختيارها. • عملية اختيار عينة البحث. • إن كانت هنالك مقابلة شخصية أو استبيانات تم استخدامها، ما هي الطريقة التي اتبعتها لصياغة الأسئلة التي تم طرحها على عينة البحث. • هل هنالك أي قيود أو مشاكل في الدراسة لديك علم بها، و ما سببها وكيف يمكن تجنّبها. لابد أن يكون الباحث ملمّا بجوانب الضعف، و كيف يمكن تجنبّها مستقبلا! • إذا كنتَ قد تطرّقت في الدراسة لعناصر معينة في نفس موضوعك دون غيرها، ما سبب هذا الاختيار؟ ولماذا لم تتطرّق للمواضيع الأخرى؟ هل هو مجرد اختيار شخصي غير مبرر؟ أم أن هنالك عملية موضحة للاختيار قمت بإتباعها. • غالبا ما تكون هنالك أسئلة حول تحليل البيانات التي تم جمعها بطرق جمع البيانات المختلفة، وكيف تم التوصّل إلى بعض الاستنتاجات بناء على ما تم جمعه من بيانات، أو ما تم الإطلاع عليه في الأوراق العلمية والكتب الأخرى. • إذا كان هنالك قيود (Limitations) أو تحيّز (Bias) في طرق/طريقة جمع البيانات (Bias in Data Collection Methods)، ماذا فعلت كباحث للتقليل من أثر هذه القيود أو التقليل من أثر التحيز؟ • لاحظت أنك قمت بالدراسة بعمل (أ)، للحصول على هذه النتيجة. هل هنالك أي أساليب أخرى كان يمكنك اتباعها؟ • ماذا قد يحدث في حالة ما قمت في هذه الجزئية بعمل……..؟ • ما هو أثر النتائج التي حصلت عليها من الدراسة. هل هنالك أي اكتشافات جديدة أو استنتاجات مخالفة لما كان متعارفا عليه في نفس المجال؟ • ما هو أفضل شيء تعلمته من خلال هذا المشروع من أول يوم بدأت فيه إلى إتمام الرسالة؟ • هل هناك أي جوانب إضافية كانت تهمك أو كنت تودّ البحث فيها في حال توفر الوقت/الموارد؟ • في حالة ما أُعطيت لك فرصة لتكرار الدراسة، هل هنالك أي تحسينات أو خطوات ستتبعها للحصول على نتائج أفضل؟
قبل دخولك المناقشة
أذكر الله و ردّد بعض الأذكار المعروفة مثل: • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا. • اللهم أفتح علي فتوح العارفين بحكمتك و أنشر علي رحمتك وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. • سمِّ الله و توكل على الله قبل الدخول.
أثناء المناقشة
• كن بشوشًا واثقًا من نفسك! • ركّز جيدا عند طرح السؤال من قبل المناقشين. • في حالة عدم فهمك لسؤال ما، قم بطلب إعادة السؤال أو توضيحه أو إعادة صياغته، الإجابة على السؤال بطريقة دقيقة وصحيحة أفضل من إعطاء إجابة ليس لها علاقة بالسؤال المطروح. • دافع عن وجهات نظرك لكن في نفس الوقت تقبّل وجهات نظر الآخرين، لا تمِلْ إلى قبول كل شيء و لا إلى رفض كل شيء، فهي مناقشة علمية، وقد تكون لديك بعض الاتجاهات لم تكن معروفة للمناقشين، و بالتالي عند توضيحك لها قد يفهم المناقشون المقصود. • بعد طرح السؤال خذ بعض الوقت للتفكير سريعا (5 ثواني مثلا)، ثم خذ نفَسًا و ابدأ الإجابة. • جاوب ببطء و ليس بشكل سريع لتتمكن من ترتيب أفكارك وإيصالها بوضوح. • اجعل إجاباتك مرتبة و قوية. في حال وجود رأي معاكس من قبل المناقشين حاول توضيح وجهة نظرك بشكل أفضل، لكن إذا اكتشفت أن هنالك جوانب ضعف فعلا، اقبل بما يقوله المناقشون و أبلغهم بصحة كلامهم. • في حال ما رأيت أن أحد المناقشين مخالف جدا لإحدى النقاط في الرسالة حتى بعد التوضيح، تقبّل وجهة نظره و لا تجعل المناقشة تتحول إلى تحد، حتى وإن كنت تعتقد بصحة كلامك.